١٦.٩.١٠

قداسة البطريرك مار دنخا الرابع يرسم اسقفاً جديداً لإيران

قداسة البطريرك مار دنخا الرابع يرسم اسقفاً جديداً لإيران


رسامة الاسقف مار نرساي لابرشية كنيسة المشرق الاشورية في ايران

خاص من ايران: في عرس مسيحاني مهيب ووسط اجواء روحانية امتزجت فيها روائح البخور الزكية مع الترانيم الكنسية الملائكية لترسم مشهدا وصورة احتفائية رائعة، ترأس قداسة البطريرك مار دنخا الرابع، بطريرك كنيسة المشرق الاشورية، مراسيم الرسامة الاسقفية الرسولية للخوراسقف كيوركيس بنيامين اسقفا على طهران وعموم ايران لكنيسة المشرق الاشورية وباسم مار نرساي بنيامين.





حيث مع صبيحة الثالث عشر من ايلول، عيد الصليب المقدس والذي هو احد الاعياد المارانية السبعة بحسب التقليد الطقسي لكنيسة المشرق، كان لاكليروس ومؤمني الكنيسة المشرقية وابناء بقية الكنائس الشقيقة وعموم الشعب الاشوري في ايران موعدا مع اكبر حضور ومشاركة لاباء كنيسة المشرق في تاريخ ايران المعاصر، حيث امتلئت كنيسة مار كيوركيس الشهيد في طهران بحضور الاكليروس والمؤمنين من مختلف الكنائس للمشاركة في هذا الحدث الكبير.


فمع الساعة الثامنة من صباح هذا اليوم المبارك انطلق موكب الرسامة المقدسة من باحة الكنيسة متوجها الى بابها الرئيسي ومن ثم المذبح المقدس وشارك فيه الاكليروس الكنسي بحلله الكنسية البهية حاملين الصليب والانجيل المقدس والبخور.

تراس الموكب قداسة البطريرك مار دنخا الرابع وبمشاركة غبطة المطران مار كيوركيس صليوا، الوكيل البطريركي ورئيس اساقفة العراق، واصحاب النيافة مار عوديشو اوراهام، اسقف ابرشية اوربا، مار ابرم اثنيئيل، اسقف ابرشية سوريا، مار اسحق يوسف، اسقف ابرشية دهوك وروسيا، مار آبا روئيل، اسقف ابرشية كاليفورنيا، مار يوخنا، اسقف ابرشية كيرالا في الهند، مع كهنة وشمامسة الابرشية وعدد من ضيوفها.

بعد وصول الموكب الى المذبح المقدس وقبل ابتداء مراسيم الرسامة قرا الخوراسقف كيوركيس، وكما هو التقليد الكنسي، وثيقة ايمانه وتعهده العمل مع اخوته اعضاء المجمع المقدس وتحت رئاسة قداسة البطريرك مار دنخا الرابع لما فيه تمجيد اسم الرب ورعاية الابرشية التي اسلمه اياها المجمع المقدس، منهيا قراءته بالتوقيع على وثيقة ايمانه ختما واقرارا وعهدا للالتزام بها.
حينها ابتدات مراسم الرسامة الاسقفية بحسب السلطة الرسولية التي لقداسة البطريرك مار دنخا الرابع، وريث التسلسل الرسولي لبطرس الرسول، وبمشاركة المطارنة والاساقفة من اعضاء المجمع المقدس وبحسب الطقوس الكنسية المشرقية الرسولية.
صلاة الحلة الاسقفية، الخاتم، التاج وعكاز الرعاية الاسقفية
[/size]


حيث وضع قداسته يمينه المباركة ومنح بسلطان الروح القدس السلطة والدرجة الاسقفية للخوراسقف كيوركيس بنيامين اسقفا على ايران باسم مار نرساي بنيامين، والبس قداسته الاسقف الجديد الحلة الاسقفية من الصليب المقدس، الخاتم الاسقفي، عكاز (عصا) الرعاية الاسقفية، والتاج الاسقفي.

ومع اختتام طقوس الرسامة الاسقفية وتقبل الاسقف الجليل مار نرساي بنيامين للتهاني والتبريكات من الاكليروس والضيوف الرسميين حتى تعالت اصوات التصفيق من المؤمنين الذين اكتضت بهم الكنيسة، ولتنشد فرقة الانشاد ترانيم خاصة بالمناسبة مقدمة فيها الشكر والوفاء لقداسة البطريرك والتبريك والتمني للاسقف الجديد على هذه الرسامة الرسولية.

حضر مراسم الرسامة الاسقفية للاسقف مار نرساي نيافة الاسقف مار كيوركيس كرمو، اسقف الكنيسة الكلدانية الكاثوليكية، الاركذياقون عمانوئيل يوخنا، اركذياقون ابرشية لبنان لكنيسة المشرق ممثلا لغبطة المطران مار ميلس زيا، والخوراسقف بطرس يلدا والاب رايان عيسى من الكنيسة الكلدانية والاب نينوس مقدسنياه من الكنيسة الانجيلية الاشورية، والاب ايدي من الكنيسة البروتستانتية وعدد اخر.
 
كما حضر المراسيم السيد يوناتن بيت كوليا، ممثل الاشوريين في مجلس الشورى الايراني، السيد حسين رضائي ممثل رئاسة الجمهورية، الدكتور مظفري مسؤول مؤسسة حوار الاديان،السيدة رستمابادي عضوة المؤسسة، السيد محمد زاده ممثل وزارة الداخلية، السيد سعيد تقوي ممثل وزارة الثقافة الاسلامية.

اضافة الى مسؤولي واعضاء المؤسسات القومية الاشورية في ايران كالمجلس القومي الاشوري في طهران، المجلس القومي الاشوري في اورميا، والمجلس القومي في شاهينشهر، والمجلس القومي الاشوري في فارديس.



وبعد الرسامة القى قداسة البطريرك مار دنخا الرابع كلمة قيمة بارك فيها للكنيسة وابناءها الاسقف والراعي الجديد، كما تقدم بالامتنان الى الحكومة الايرانية ومسؤوليها لاستضافتهم هذه الزيارة الراعوية لقداسته واخوته المطارنة الذين حلوا ضيوفا مكرمين على الحكومة والشعب الايراني.

كما اشار قداسته في كلمته التي تمت ترجمتها الى الفارسية الى التزام المسيحية والكنيسة لمبادئ احترام الاخر ومعتقداته وعلى اهمية صيانة العيش المشترك لابناء الوطن الواحد من مختلف انتماءتهم وعقائدهم ومذاهبهم، منددا ورافضا دعوة احد الوعاظ في اميركا الى حرق القران.
[/b]


بعدها اقام قداسته القربان المقدس لعيد الصليب وفي ختامه القى الاسقف مار نرساي بنيامين كلمة عكست الشعور الروحاني المهيب بهذه الرسامة وعبئها شاكرا قداسة البطريرك واعضاء المجمع المقدس لاختيارهم له بارشاد الروح القدس لهذه الدرجة الاسقفية وداعيا ابناء الكنيسة للصلاة من اجله لتحمل اعباءها ومسؤوليتها ومتعهدا للكنيسة العمل كل ما هو لمجد اسم الرب وصالح ابناءها.

كما القى قداسة البطريرك موعظة بهذه المناسبة الجليلة من وحي القراءة الانجيلية الخاصة بهذا اليوم وملقيا فيها الضوء على عيد الصليب ومدلولاته ومكانته في كنيسة المشرق حيث هو احد الاعياد المارانية السبعة.

كما قدم بركاته وارشاداته الابوية القيمة لمؤمني الكنيسة واكليروسها باسقفهم مار نرساي بنيامين داعيا اياهم الى طاعته ومساعدته في تحمل اعباء الابرشية واغناءها بالبرامج الراعوية والتعليمية والشبابية وبما يحقق لها النمو الروحي والحضور الايماني والكنسي في حياة ومستقبل ابناءها.

وبعد صلاة الغفران ومع الاصوات الملائكية العذبة لفرقة الانشاد الكنسية تقدم المؤمنون لتناول الجسد المقدس للرب يسوع المسيح غفرانا للخطايا وعهدا على الايمان بالخلاص الذي منحه لنا بموته وقيامته.

بعد القداس والتقاط الصور التذكارية بالمناسبة شارك اباء الكنيسة واكليروسها وضيوفها وجبة طعام مع قداسة البطريرك في القاعة المجاورة للكنيسة.

وقد شاركت في تغطية الرسامة وسائل اعلام ايرانية مرئية ومقروءة وبثت قنوات التلفزيون الايرانية في نشراتها الاخبارية مقاطع من احتفال ومراسيم الرسامة، كما نشرته وكالة الانباء الايرانية على موقعها الرسمي في الانترنت. كما اجرت العديد من الاذاعات والجرائد المقابلات مع العديد من الاباء المطارنة.
[/b]


الجدير بالذكر ان قداسة البطريرك واباء الكنيسة المرافقين له وصلوا طهران يوم الجمعة 10 ايلول في زيارة راعوية تستمر اسبوعين ويتضمن برنامجها العديد من اللقاءات مع القيادات والمؤسسات الايرانية والقومية الاشورية الى جانب التقاء اكليروس وابناء كنيسة المشرق والهيئات الكنسية ولجانها في طهران واورمية واقامة قداسته والاباء الاساقفة القربان المقدس في مختلف رعيات كنيسة المشرق الاشورية.

وعلى هامش الزيارة الى ايران، التقى قداسة البطريرك مار دنخا الرابع بطريرك كنيسة المشرق الاشورية في العالم واصحاب الغبطة والنيافة  بالرئيس الايراني محمود احمدي نجاد. وعلى مدى أربعين دقيقة قدّم قداسته الوكيل البطريركي الجديد لابرشية ايران، نيافة الاسقف مار نرساي بنيامين، شاكراً الدعم والحماية التي توفرها حكومة ايران للمسيحيين فيها.

وجدد قداسة البطريرك استنكاره للمحاولة الفردية لاحد وعاظ الكنيسة في اميركا لمحاولته حرق القرآن واعتبار هذا العمل مشيناً ضد المسيحية لتناقضه مع مبادئها ولكونه يصبو الى زعزعة العلاقة بين العقائد وازدراء بالأديان.

من جانبه رحب الرئيس نجاد بالوفد الزائر معرباً عن شكره لآباء الكنيسة على زيارتهم والاهتمام برعيتهم في ايران.


يذكر ان ابرشية ايران لكنيسة المشرق تولى اسقفيتها عام 1962 الاسقف حينها (البطريرك حاليا) مار دنخا الرابع ومع اعتلائه للسدة البطريركية الرسولية وريثا لبطرس الرسول وبطريركا لكنيسة المشرق في 1976 لم يكن لابرشية ايران اسقفا وبقيت ضمن الابرشية البطريركية الى هذا اليوم المبارك.

نيافة الاسقف مار نرساي هو ثالث أسقف ترسمه كنيسة المشرق الاشورية خلال العام الحالي والرابع خلال سنتين بعد رسامة اسقفين في الهند، مار اوكن قرياقوس، والاسقف مار يوخنا يوسف خلال انعقاد اول سينودس لكنيسة المشرق الاشورية فيها ورسامة الاسقف مار ابا روئيل لغرب اميركا.

ويبلغ عدد المسيحيين في ايران حوالي 100 الف مسيحي من مجمل سكان ايران البالغ عددهم سبعون مليوناً، يتوزعون اضافة الى ابرشية كنيسة المشرق الاشورية الى ابرشيات: الكلدانية الكاثوليكية، الارمن الارثذوكس واللاتين، اضافة الى الكنائس الانكليكانية والمشيخية.


نقدم تهانينا وتبريكاتنا للاسقف مار نرساي بنيامين متمنين لعهده ومسيرته الاسقفية ثمارا مباركة وعطاء غزيرا لكنيسة الرب وابناءها وعموم الشعب الاشوري، وبخاصة في ابرشية ايران.
[/b]

صلاة من طقس الرسامة الاسقفية

نبذة موجزة عن حياة الاسقف مار نرساي بنيامين:

هو كيوركيس بنيامين من مواليد 1980  في اورمية
خريج جامعي
هو من ناشطي لجنة الشبيبة الكنسية لكنيسة مارت مريم في اورمية
في عام 2000 رسم شماسا على يد قداسة البطريرك مار دنخا الرابع في كنيسة
عام 2006 انتقل الى نوهدرا في العراق ليمضي فيها ثلاث سنوات للتعلم في ابرشيتها وتاهيله للرسامة الكهنوتية حيث اشرف على تعليمه الاب يوخنا هرمز
في 10 ايار 2009 رسم كاهنا على يد غبطة المطران مار كيوركيس صليوا في كنيسة مارت مريم في اورمية
في 15 ايار 2009 رسم خوراسقفا على يد غبطة المطران مار كيوركيس صليوا في كنيسة مار كيوركيس في طهران
 

.[/b]

اللجنة الاعلامية المركزية لكنيسة المشرق الاشورية - سيدني
























































الصور التالية من وكالة انباء الجمهورية الاسلامية (ارنا)
[/color]






ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.