١٠.١٢.١٠

الأسقف الدكتور مار آوا روئيل يلقي محاضرة في جامعة هونغ كونك، عن دور كنيسة المشرق في الصين

الأسقف الدكتور مار  آوا روئيل يلقي محاضرة في جامعة هونغ كونك، عن دور كنيسة المشرق في الصين

بتاريخ 9/10/2010، القى نيافة الاسقف الدكتور مار آوا روئيل، اسقف كنيسة المشرق الاشورية في كاليفورنيا، محاضرة عن دور كنيسة المشرق في التبشير في الصين، في كلية Chung Chi  اللاهوتية التابعة لجامعة هونغ كونغ الصينية.

نيافته، سلط الضوء على دخول مبشري كنيسة المشرق الى المنطقة على شكل دفعات متعاقبة، وطبيعة علاقتهم مع الإمبراطور تاي تسونغ (مؤسس سلالة تانغ ، 618-907 م) متطرقاً الى مراسيم التسامح مع المسيحية التي اعطيت لهم بكل حرية، وتكرار هذا الفعل بتعاقب الحكم.

تناولت المحاضرة ايضاً، العلاقة بين مسيحي الصين والكرسي البطريركي في بلاد ما بين النهرين، ومدلولات نصب كنيسة المشرق في الصين الذي شيّد لمناسبة مرور مائة عام على حمل بشارة الانجيل الى المنطقة.

ثم تحدث باسهاب عن الدفعة الثانية من مبشري الكنيسة الذين دخلوا الصين عام 744،  وما تعرضت له الكنيسة من قمع  بصدور امر امبراطوري بابادة البوذية شمل معتنقي المسيحية في مناطق الصين الداخلية، فاسهم بتدمير 2000 دير وكنيسة ومعابد مختلفة.

وسجلت كنيسة المشرق دخولها التبشيري الثالث الى الصين عام 980 التي نجحت في نهاية هذه الالفية في تحويل 200.000 الف تتري مع أمرائهم الى إيمان بكنيسة المسيح. ثم تحدث عن لاهوت وعقائد المبشرين في الصين كما دونت في مخطوطات التي اكتشفت على يد العالم الفرنسي Pelliot.

ختاماً، شكر نيافة الاسقف الدكتور ما آوا روئيل، المعهد الصيني - المسيحي  للدراسات على هذه الدعوة لاقامة القداس حسب طقس مار اداي ومار ماري في هونغ كونغ لاحياء ذكرى تبشير كنيسة المشرق في الصين.



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.