٢٩.٥.١١

الامين العام للمجلس الوطني للكنائس في استراليا تلتقي بغبطة المطران مار ميليس زيا وغبطته يستقبل وفد صندوق برنابا الدولي

الامين العام للمجلس الوطني للكنائس في استراليا تلتقي بغبطة المطران مار ميليس زيا
وغبطته يستقبل وفد صندوق برنابا الدولي



على خلفية احداث مجزرة كنيسة سيدة النجاة في بغداد، التقت Rev Tara Curlewis الامين العام  لمجلس الوطني للكنائس في استراليا، بغبطة المطران مار ميليس زيا الوكيل البطريركي لكنيسة المشرق الآشورية في ابرشيات استراليا ونيوزيلاند ولبنان في كاتدرائية القديس ربان هرمزد.

وجرى في اللقاء التباحث في المستجدات التي تطال مسيحيي الشرق الاوسط وعمليات الاغتيالات والتهجير التي يتعرض لها شعبنا المسيحي في العراق.

وأبدت الأمين العام قلقها حيال المخاطر المحدقة بالمسيحيين في العراق في هذه الفترة بالذات، ورغبة المجلس في البحث في سبل مساعدة المسيحيين وإيجاد الحلول المناسبة لهم من خلال حكومتي العراق واستراليا.

وتناول الحديث محنة اللاجئين المسيحيين في دول الجوار، سوريا، الأردن ولبنان، الذين تقطعت بهم سبل العودة الى وطنهم، وضرورة إفراد عناية إنسانية خاصة بهم من قبل مجلس الكنائس، وعن كيفية تفعيل وتأثير دور المجلس في هذا الصدد.

واقترح غبطته، قيام وفد من المجلس الوطني للكنائس في استراليا بزيارة العراق، خاصة المناطق التي تشهد تواجداً مسيحياً كثيفاً، ليطلع وعن كثب على الظروف التي يواجهونها، من اجل اشتقاق الواقع الصحيح والتفاعل المكثف معه.

ثم تناول الحديث المناهج الدراسية في المدارس الخاصة المسيحية، حيث اكد غبطته ضرورة ان تسمو مناهج التربية الدينية على الخلافات العقائدية واللاهوتية بين الكنائس، وان تتبنى روحاً مسكونية بدلاً من إشاعة التفرقة، لاننا نعيش في زمن لا يليق ان نوجد فيه في ركب الانقسام، قياساً الى حجم التحديات الراهنة التي تتطلب بذل المزيد من التكامل والانسجام بالاخص بعد تفاقم محن مسيحي الشرق الأوسط.

ثم زارت القسيسة تارا كاتدرائية القديس ربان هرمزد، ليقدم غبطته شرحاً عن المعاني الرمزية لهيكل الكنيسة وطقسها، لتزور بعدها مدرسة القديس ربان هرمزد وتطلع على هذه المؤسسة التربوية التي تبنتها الكنيسة منذ سنوات عدة، وعلى المشاريع الجارية فيها لتحديث أقسام المدرسة.

جدير بالذكر ان كنيسة المشرق الآشورية هي عضو فعال في المجلس الوطني للكنائس في استراليا الذي تم تأسيسه عام 1994، ويضم تسعة عشر كنيسة مختلفة من الكنائس الكاثوليكية، الارثذوكسية والبروتستانتية، والمجلس عضو في المؤتمر الآسيوي المسيحي ويعمل على تعاضد المجالس المسكونية الرسمية بالاشتراك مع مجلس الكنائس العالمي.




وفي لقاء سابق، زار وفد من صندوق الدعم المالي " برنابا " برئاسة القس الدكتور  Sookhdeo مدرسة القديس ربان هرمزد.

وقال متحدثاً الى جموع طلبة القديس ربان هرمزد في سيدني، القس الدكتور سوخاديو، بانه يتوجب على صندوق برنابا الان ابراز عناية خاصة لمسيحي العراق بعد الاعتداءات الاخيرة التي طالتهم.

وقال: ان الشيء الجيد الان هو اعتراف المجتمع الدولي بالحاجة الى تقديم يد العون الى مسيحيي العراق ضد الهجمات والمخاطر التي تواجههم، وان الصندوق قد قطع اشواطاً كبيرة في مساعدة العراقيين الذي هاجروا الى دول الجوار.

وقال، انه لفخر ان نقدم المساعدة للكنيسة واينما وجدت، داعياً الطلبة الى المشاركة  في صلاة من اجل ان يصبح العراق خالياً من الاضطهاد.

وترحيبا بقدوم وفد صندوق برنابا الدولي، قدم غبطة المطران مار ميليس زيا الإنجيل المقدس باللغة الآرامية الى رئيس الصندوق الدولي، اضافة الى تخصيص قاعة دراسية تحمل لوحة تمثل الصندوق، اكراماً لدوره السخي في اغاثة المسيحيين المضطهدين في اكثر من 60 دولة.

وفي كلمته، شكر غبطته، الصندوق على كل ما يقدمه من اعمال خيرية  تجاه اللاجئين المسيحيين العراقيين وبالاخص في سوريا، الاردن ولبنان والذين تقطعت بهم السبل منذ عام 1991، اضافة الى دعمه للمشاريع التربوية والعمرانية في سوريا والعراق.



اللجنة الاعلامية المركزية لكنيسة المشرق الآشورية - سيدني








الصور بعدسة المصور  Shamasha Roni Israel













ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.