٢٩.٥.١١

السعانيين، الفصح والجمعة العظيمة في كنيسة المشرق الاشورية في سيدني

السعانيين، الفصح والجمعة العظيمة في كنيسة المشرق الاشورية في سيدني


احتفلت كنائس المشرق الاشورية  في سيدني بعيد دخول سيدنا المسيح الى اورشليم في احد السعانيين، وقداس خميس الفصح، صلاة السهر ورتبة غسل ارجل التلاميذ ومراسيم الجمعة العظيمة، في كل من كاتدرائية القديس ربان هرمزد، كنيسة مريم العذراء، وفي رعيتي مار بطرس وبولس ورعية مار كيوركيس في المدينة.

في عظة السعانيين، تناول غبطة المطران مار ميليس زيا وفي كاتدرائية القديس ربان هرمزد، ملامح ملوكية السيد المسيح في موكب نصرة دخوله الى اورشليم، مخلصاً وليس مهلكاً، وعفوية وقوة تمجيد وتسبيح الكبار والاطفال، مستعرضاً معاني وعبر محطات السعانيين والرسائل الروحية المستنبطة منها، داعياً الى تجديد وتعميق العلاقة مع الله عبر استقبال ابنه يسوع المسيح في اورشليمنا الداخلية، لالتماس سلام العلى الدائم، متناولاًً الابعاد الروحية والاسكاتولوجية  لهذا العيد، المتمثلة بقدوم المسيح في مجيئه الثاني المجيد.

في منتصف اسبوع الآلام وفي خميس الفصح، اقام غبطته قداساً تناول في عظته، الانتقال من الفصح اليهودي الى الفصح المسيحي الذي قادنا للعبور من الموت الى الحياة، واحلال دم يسوع المسيح عوضاً عن دم الاضاحي لغفران تراب الاثام، وتسليم جسده المقدس لتلاميذه عبر كسرة الخبز قبل صلب جسده بيد صالبيه، مذكراً بالابعاد التاريخية لهذا العيد، رموزه ودلالاته.

في ليل يوم الجمعة، أحيى غبطته صلاة السهرة " شاهرتا" في ليلة آلام المسيح والقبض عليه، حيث قـرئت  المزامير والقراءات المرتبطة بهذا الحدث، تخللتها رتبة غسل ارجل التلاميذ.

وفي اشارة الى ظلام بستان جبل الزيتون، أطفئت الانوار ورتلت التراتيل لاستذكار هذا الحدث الذي سبق المخطط الخلاصي بالفداء على الصليب.

ختمت الصلاة بنوال حلة البركة.


وتعبيرا عن الحادث الجلل المتمثل بصلب يسوع المسيح، احيى غبطته مراسيم الجمعة العظيمة في كاتدرائية القديس ربان هرمزد، حيث اقيمت الصلوات وقرئت فيها القراءات لتتشح خلالها كنائس المشرق الاشورية في سيدني بالسواد، تعبيراً عن تألم يسوع المسيح بآلامنا على خشبة الصليب.

والرب يبارك الجميع.

اللجنة الاعلامية المركزية لكنيسة المشرق الاشورية - سيدني


قداس عيد السعانيين





















صلاة ليلة الجمعة ورتبة غسل ارجل التلاميذ

















الجمعة العظيمة








قداس السعانين في كنيسة مريم العذراء













ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.