١٩.٨.١٠

رسالة قداسة البطريرك مار دنخا الرابع لمناسبة أعياد رأس السنة الاشورية 6759



وجه قداسة مار دنخا الرابع، بطريرك كنيسة المشرق الآشورية في العالم، رسالة بطريركية لمناسبة أعياد رأس السنة 6759.

أدناه  صورة للرسالة الأصلية مع ترجمتها إلى العربية تعميما للفائدة وتوسيعا لقاعدة قراءها.


مار دنخا الرابع
بطريرك كنيسة المشرق الآشورية في العالم




أبناء وبنات امتنا الآشورية في العالم

تقبلوا صلواتنا وبركاتنا

إن الغاية من رسالتنا البطريركية الموجهة لكم هذه، كوننا في فصل الربيع، ولكم نقول، عيد رأس السنة الآشورية الجديدة 6759 مباركاً عليكم جميعاً، أبناء وبنات امتنا الآشورية.

نحن الآشوريين شعب موغل في القدم، وموقر وذو تاريخ عظيم، ومثلما روي لنا آبائنا، واطلعنا على صفحات التاريخ، إن الآشوريين كانوا يحتفلون برأس السنة الجديدة في مطلع نيسان بفرح ومسرة، لان الطبيعة أيضا تكون مبتهجة ومغتبطة، وخاصة في بلداننا في المشرق.

في فصل الربيع، تتجدد الأرض، وتتبرعم الأشجار، ويزدان وجه الأرض بالعشب والورود. فنقتبل المسرة في هذا الفصل برؤية الطبيعة الخلابة. البساتين والكروم تتبرعم أشجارها، وتنثر أوراقها عبيرا عطراً، هكذا ايضاً الأوراد والسواسن في البرية. حدثنا المسيح فقال: "تأملوا زنابق الحقل كيف تنمو، لا تتعب ولا تغزل، ولكن أقول لكم انه ولا سليمان في كل مجده كان يلبس كواحدة منها" ( مت 6: 28-30 )، فأذن اللباس الطبيعي للورد والأشجار وعشب الربيع أجمل من ألبسة الملوك. ولهذا نحتفل برأس السنة الجديدة ونرفع المجد لله في الأعالي  لأنه وهبنا جمال الطبيعة هذا ليفرحنا، ويتعهدنا بالطعام والجمال من اجلنا نحن البشر مادمنا نعيش على هذه الأرض، لأنه يحبنا كوننا خليقته على صورته وشبهه خلقنا، فيتوجب علينا العمل المشترك كأعضاء امة واحدة بهدف المحافظة على السلام والوئام في الجمعيات والأحزاب والمجالس والمؤسسات القومية، وهكذا بين الكنائس. كمسيحيين علينا أن نؤمن، نحب، نوقر ونصغي لبعضنا البعض، ولكن الخطوة الأولى التي علينا ان نخطوها الى الامام بهدف التوفيق، تكمن في ثقة احدنا بالآخر وبالأخص الفاعلين والمسؤولين في العمل القومي.

يقول المسيح في انجيله المقدس ( يو 7: 37) " ان عطش احد فليقبل اليّ ويشرب"، فهدف المسيح لم يكن الماء بحد ذاته، بقدر ماكان يقصد قبول الروح القدس. عندما يتعمد إنسان فانه يولد ثانية من الماء والروح فيصبح إنساناً مسيحياً، فهذه الروح التي نتقبلها، تمنحنا جمالاً وعبقاً فواحاً.
إن جمال وعبق مسيحي مؤمن وكذلك آشوري حقيقي تكمن في أعماله الخيرة والطاهرة، وحديثه الصادق والشيق، وعلى مثل جمال وعطر الثمار الطبيعية للأشجار والأوراد وزنابق البرية التي تزدان الأرض بهم، هكذا يتوجب علينا المحافظة بطهارة على هيكل جسدنا الذي تعمّر فيه روح الله، ليتزين بأعمالنا الخيرة لنفرح أبينا السماوي وأبناء امتنا الآشورية.

يكتب الرسول قائلاً: " لان هكذا هي مشيئة الله ان تفعلوا الخير فتسكّتوا جهالة الناس الأغبياء" ( 1بط 2: 15 )، يقول المسيح: " هذه هي وصيتي ان تحبوا بعضكم بعضا كما أحببتكم، ليس لأحد حب أعظم من هذا أن يضحي الإنسان بنفسه من اجل أحبائه" ( يو 15: 12- 14 ).

أحبتنا أبناء امتنا الآشورية، الآيات التي ذكرناها من الكتاب المقدس بعهده الجديد، منها ما هي أقوال يسوع، والأخرى لرسله القديسين، ولكنها قيلت لنا لإيقاظنا نحن البشر، فكم نحن بحاجة للمحبة والسلام المتبادل كشعب واحد وكنيسة واحدة، فغايتي اليوم تتمحور حول الوحدة والمحافظة على السلام في شعبنا الآشوري المبعثر على وجه الأرض كلها، ان كنا لا نعمل معاً على تقوية وتمتين أواصر إيماننا الذي يربطنا مع بعضنا البعض كأمة آشورية واحدة، مفعمة بالحياة، فإننا سننصهر وبالأخص في بلدان الغرب. ولكي تدب الحياة في شعبنا الآشوري، فإنه بحاجة إلى مساعدة وغيرة أبنائه وبناته، لان الشعب لا يتحدد بشخص واحد أو عائلة واحدة، الشعب هو جمع من الناس المرتبطين مع بعضهم البعض، ولكل واحد منا وبحسب مسؤوليته كنسياً أو قومياً، لنعمل معاً على ربط تلك الحلقات المنفرطة، والمتباعدة عن بعضها البعض في امتنا الآشورية، في نسيج إيماني واحد تربطهم ببعضهم البعض لتصبح سلسلة متينة، تحت اسم قومي واحد يحوي أبناء الكنيسة الكلدانية والكنيسة السريانية والكنيسة الآشورية. حقاً إننا جميعاً امة واحدة.

كأمة حية، يتوجب على أعضاء كل عائلة آشورية التكلم باللغة الآشورية، أينما كانوا، وتسمية أبنائهم بأسماء آشورية، ولكل آشوري وآشورية، مسؤولية العيش بإيمان مشترك، محبة، وقار، وبسلام وطاعة، لكي يقدروا على تنشئة أبنائهم بالأعمال وصقلهم بالأخلاق الحسنة، وينشئوهم مسيحيين مؤمنين، وآشوريين حقيقيين.

في الختام، أقول لكم يا أبناء امتنا الآشورية ، ليكن مباركاً عليكم رأس السنة الآشورية الجديدة ولتكونوا فرحين ومتعافين.


لتكن نعمة ورحمة ربنا يسوع المسيح مع جميعكم إلى آبد الآبدين.

                خننيا دنخا الرابع
بالنعمة جاثليق بطريرك كنيسة المشرق الآشورية

حرر في قلايتنا البطريركية
مورتن غروف، ايلينويس
مطلع ربيع السنة الآشورية 6759
2009 ميلادية

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.