٢٠.٨.١٠

مراسيم ترقية الاركذياقون عمانوئيل يوخنا في سيدني


"اعدّ كل شيء خسرانا من اجل الربح الأعظم إلا وهو معرفة ربي يسوع المسيح". في 3 : 8


بتاريخ 3/1/2010  احتفلت كاتدرائية القديس ربان هرمزد وعند الساعة الثامنة صباحاً، وسط اجواء بهية بالمراسيم الخاصة لترقية القس عمانوئيل يوخنا الى درجة اركذياقون.



وتمت المراسيم بوضع اليمين المباركة لغبطة المطران مار ميليس زيا، الوكيل البطريركي لكنيسة المشرق الآشورية في سيدني، بالانابة عن غبطة المطران مار نرساي دي باز، الوكيل البطريركي لكنيسة المشرق الآشورية في لبنان وسوريا واوربا، وبحضور الاركذياقون قرداغ حكيم والخور اسقف اشور لازار والقس موشي برخو وجمع كبير من الشمامسة والمؤمنين.


في البدء قرأ القس عمانوئيل نص الايمان امام غبطة المطران والحضور، قاطعاً العهد في الخدمة والإخلاص لكنيسة المشرق الآشورية، رعاة ورعية، لتنساب بعدها وبخشوع مراسيم الرسامة المقدسة لتنتهي بارتداء الحلة الكهنوتية المقدسة ومباركة الجميع.

ثم رعى الاركذياقون عمانوئيل يوخنا مراسيم القداس الالهي للاحد الثاني بعد الميلاد المقدس. وفي كرازته شكر الاركذياقون اصحاب القداسة والغبطة والنيافة، والكهنة والشمامسة الذين عمل معهم خلال سنين شماسيته وكهنوته.

وشكر غبطة المطران مار نرساي دي باز الوكيل البطريركي لكنيسة المشرق الآشورية في لبنان وسوريا واوربا على اختياره لهذا المنصب ليخدم الابرشية في لبنان كمساعدً لغبطته.

 ثم شكر غبطة المطران مار ميليس زيا على يمينه المباركة التي كللته لحمل هذه الوزنات معاهدا اصحاب القداسة والغبطة والنيافة، كهنة وشمامسة ومؤمني كنيسة المشرق على المتاجرة بالوزنات التي حملها لاعطاء جواب لمخلصنا يوم الدين، معرباً عن امتنانه على قبول غبطته على نقل مراسيم ترقيته الى استراليا، ليعيش افراح رسامته وسط عائلته واقاربه.

ثم القى الاركذياقون، خطبة بليغة عن وجوب كون المؤمنين فاعلين في  كنيستنا، وفي اطاعتها ودعمها بمختلف السبل من اجل اكمال الرسالة السماوية بين البشر.

خاتمة كرازته كانت، شكره لعائلته، مبتدئاً بزوجته، ابنه، بناته واقاربه  لدعمهم المستمر له لاكمال خدمته الكهنوتية.


بعدها القى غبطة المطران مار ميليس زيا كلمة تحدث فيها عن دور الاركذياقون منذ كان في لجان شباب كنيسة مار اوديشو في بغداد ودوره الفعال والمميز في منظمة ACERO تلك المنظمة الفتية في عمرها والطاعنة في اعمالها الخيرية الكبيرة، و التي تهتم بدعم ابناء الكنيسة واحتياجاتهم أينما كانوا. فاستعرض دعمها الاخير لكنيستنا الاشورية في ارمينيا لانشاء رياض للاطفال قابلة للتوسيع مستقبلا، اضافة الى ارسال مساعدات الى ابرشية ايران،  لتجديد كنائس طهران واورمي.

وحضر القداس، السيد نمرود بيتو الوزير السابق في اقليم كردستان، والدكتور وليم اشعيا، القائم بالاعمال السفارة العراقية في يابان والسيد هرمزد شاهين نائب السكرتير العام للاتحاد الآشوري العالمي والسيد اندي روهان عضو المجلس البلدي.

بعد القداس مباشرة، وعلى شرف ضيوفها، قدمت لجنة السيدات كاتدرائية القديس ربان هرمزد، وجبة افطار في قاعة اديسا التي استقبل حضورها الاركذياقون بحفاوة بالغة لدى وصوله اليها.

ليكن إسم الرب مباركاً ويرسل لكرمه فعلة على الدوام
والرب يبارك الجميع



نبذة عن الاركذياقون عمانوئيل بيتو يوخنا


تولد 6 كانون الثاني 1959 في مدينة نوهدرا – بيت نهرين العراق.

انهى الدراسة الجامعية من كلية الهندسة – جامعة بغداد عام 1981.

متزوج وله ابن وثلاثة بنات (اترن، هدرا، يترانا، ايتوتا)

كنسيا:

عمل في لجان الشبيبة الكنسية في كنيسة مار كيوركيس – الموصل وبعدها كنيسة مار عوديشو – بغداد
قام بتدريس اللغة الاشورية في كنائس مار كيوركيس – الموصل، مار عوديشو – بغداد، مار كيوركيس – كركوك، مريم العذراء - دهوك.

رسم شماسا في عيد الميلاد 1979 في بغداد على يد قداسة البطريرك مار دنخا الرابع.

خدم شماسا في رعيات: مار عوديشو – بغداد، مار كيوركيس – كركوك، مريم العذراء - دهوك.

رسم كاهنا في 15 اب 1987 في دهوك من قبل غبطة المطران مار كيوركيس صليوه.

خدم رعيات كنيسة المشرق في سميل، المنصورية، سرسنك، برور، دهوك، المانيا والنمسا.

مسؤول البرامج في منظمة مساعدات كنيسة المشرق الاشورية (Assyrian Church oft he East Relief Organisation ACERO) التي يتراسها غبطة المطران مار ميلس زيا.

عضو هيئة العلاقات الكنسية والتطوير الثقافي لكنيسة المشرق (Commission on Inter-Church Relations and Education Development  CIRED) التي يتراسها نيافة الاسقف مار ابا روئيل

مؤسساتيا:

اضافة للجان الشبيبة الكنسية فقد كان عضوا في اللجنة الثقافية للنادي الثقافي الاثوري – بغداد من 1976 الى 1979.

عضو الهيئة الادارية لاتحاد الادباء والكتاب الناطقين بالسريانية (هذا كان اسمه الرسمي!!!) في بغداد عام 1978.

من مؤسسي المركز الثقافي الاثوري في دهوك 1992 وعضو هيئته الادارية الاولى ورئيس تحرير مجلته (نجم بين النهرين) للعام الاول لانطلاقها.

عضو مؤسس لمنظمة كابني (Christian Aid Program Nohadra Iraq CAPNI) للمساعدات الانسانية ومسؤول علاقاتها الخارجية وممثلها في اوربا.

عضو مؤسس لمؤتمر اللغة السريانية وعضو هيئته الادارية للمؤتمرين الاول والثاني.

منسق الشؤون الاشورية في جمعية الدفاع عن الشعوب المهددة ومقرها العام في المانيا ولها صفة مراقب في هيئات الامم المتحدة ذات العلاقة.

حاز على جائزة ستيفانوس لحقوق الانسان والتي تمنحها الجمعية الدولية لحقوق الانسان في المانيا لعمله لمساعدة مسيحيي العراق

نتاجات:

عمل مع الاب شليمون ايشو خوشابا في وضع ونشر اول قاموس عربي – سرياني وهو قاموس زهريرا الذي يقع في 1200 صفحة ويتضمن 34 الف مفردة ونشر في دهوك عام 2000

وضع عدة كتب: (حربنا الاهلية.. حرب التسمية)، (كنيسة المشرق الموحدة: امل قريب ام حلم بعيد)، (ينبع الاسماء)، (من موروثنا الشعبي: اغاني الراوى)، (كتاب نوهرا لتعليم اللغة وهو في جزئين) اضافة الى ترجمة ونشر قصص دينية قصيرة للاطفال

اضافة الى نشره المستمر للمقالات عن المواضيع الكنسية والقومية والوطنية المختلفة.

القى العديد من المحاضرات وشارك في العديد من الاجتماعات والمؤتمرات الاشورية والاوربية والدولية بشان الشعب الاشوري المسيحي في العراق.

اجرى العديد من اللقاءات الصحافية والتلفزيونية للتعريف بالشعب الاشوري واوضاعه






















































ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.