٢٠.٨.١٠

مشاريع بناء كنائس ومنشآت اجتماعية وتربوية اشورية في سيدني


بتاريخ 25 /10 /2009 اجتمع غبطة المطران مارميليس زيا، الوكيل البطريركي لكنيسة المشرق الاشورية في استراليا ونيوزيلاند مع ابناء الرعية في قاعة اديسا التابعة لكاتدرائية القديس ربان هرمزد من اجل الاطلاع على المشاريع التي تقوم بها الكنيسة، ومن اجل اقامة تبرعات لصالح بناء كنيستين جديدتين، الاولى باسم مار بطرس وبولس، والثانية باسم القديس مار كيوركيس الشهيد.



وتم في الاجتماع التطرق الى دور الكنيسة في الاهتمام بالجوانب الانسانية، اضافة الى دورها الاساسي المتمثل بالاهتمام بالجانب الروحي.

غبطته، تحدث عن النمو المتسارع والاستراتيجي للكنيسة الاشورية منذ عام 1990 من اجل ارتباط متبادل بين الرعية والكنيسة، ودخول الاخيرة الميدان الخدمي والانساني معاً وعملها الريادي في التنافس الايجابي في المجتمع الاسترالي في تقديم خدماتها الاساسية للرعية، بما يليق بتميزنا الحضاري والتاريخي.

وتطرق غبطته الى مسيرة الكنيسة العمرانية التي ابتدأت عام 1990 ببناء كاتدرائية القديس ربان هرمزد في منطقة Greenfield، اعقبها تجديد كنيسة مريم العذراء في منطقة Fairfield وعملية توسيع محيطها من خلال شراء المنازل مجاورة، الواحدة تلو الاخرى بتزامن مع دعم وتبرعات الرعية، والمساحة برمتها كان لها الاثر الفعال في اقامة "القرية النموذجية للمتقاعدين" التي تضم خمسين داراً والتي نشهد الان اعمالها الختامية، بكلفة اجمالية وصلت الى 15 مليون دولار.

المشاريع التربوية


ثم تحدث عن المشاريع التربوية التي غايتها مقاومة عملية انصهار ابنائنا من جهة، والعمل على المحافظة على خصوصيتنا الدينية والقومية من جهة اخرى، وذلك باقامة وتشيد مدرسة القديس ربان هرمزد، وكلية مار نرساي الاشورية والذين يضمان قرابة 800 طالب وطالبة، والتي اعقبتها عملية شراء ارض في منطقة Horsley Park بمساحة تسعة هكتارات بكلفة 2.250.000 مليونان ومائتان وخمسين الف دولار، لتشيد كلية مار نرساي الاشورية التي من المؤمل المباشرة بتنفيذها في شهر شباط من العام 2010 ، وتستمر عملية بناء منشأت الكلية ومرفقاتها،  فترة سنة ونصف.

وخلال مطلع العام القادم سيتم بناء قاعة ثانية لمدرسة القديس ربان هرمزد فوق قاعة اديسا الحالية، تستخدم من قبل المدرسة لحصول تعارض في استخدام القاعة بين طلاب المدارس الاشورية من جهة وكاتدرائية القديس ربان هرمزد ومناسباتها الدينية، من جهة اخرى، اضافة الى اكمال وبناء الطابق الثالث للمدرسة والذي سيضم مكتبة نموذجية وبكلفة اجمالية قدرها مليونين دولار هي قيمة المنحة الحكومية لهذا الغرض.

وتناول ايضاً دور الكنيسة ببناء مجمع الاسقفية في منطقة Cecil Hills بكلفة 340.000 الف دولار، آنذاك.


ابرشية مالبورن ونيوزيلاند

ثم خص ابرشية مالبورن بالذكر وعن دورهم في شراء ارض ذي مساحة ستة هكتارات تتضمن ثلاث قاعات، وتطلع الرعية الى بناء كنيسة باسم الشهيد ماركيوركيس تتسع 450  مؤمناً، اضافة الى المباشرة في تشييد مدرسة ابتدائية اشورية العام المقبل، على غرار المدارس الاشورية في سيدني.

وتحدث ايضاً عن ابرشية نيوزيلاند التي سوف يخصها غبطته بزيارة مباركة في شهر كانون الثاني القادم، بعد الانتهاء من اعمال السينادوس المقدس في الهند، لوضع حجر اساس لتشيد كنيسة مريم العذراء.


رعية مار بطرس وبولس ومار كيوركيس الشهيد في سيدني



ثم تناول بالحديث دور رعية مار بطرس وبولس ودور قسيسها الشاب جينارد لازار، في احتضان شبيبة امتنا وتعليمهم وتثقيفهم بما يتلائم واهداف الكنيسة والامة الاشورية، لتشهد هذه الرعية ازدياداً في اعدادها وانضمام شبيبة من جنسيات اخرى لها، والتي برز معها، الحاجة الى بناء كنيسة مستقلة لهم، فتم شراء قطعة ارض بمساحة هكتارين ونصف بقيمة 700.000  الف دولار، لتشييد كنيسة الرسولين، مار بطرس وبولس التي وضع قداسة البطريرك مار دنخا الرابع حجر اساسها العام الماضي.

وتحدث ايضاً عن رعية مار كيوركيس الشهيد في City تحت رعاية القس يونان داود ورغبة الرعية في تشييد كنيسة تكون مركزاً لتجمع الرعية هناك، لاقامة الانشطة الروحية والتثقيفية.

وتناول ايضا دور الكنيسة في ادارة - الجمعية الاسترالية الاشورية- Assyrian Australian Association، نادي نينوى الرياضي  – سابقاً حيث ابرمت الكنيسة عقداً لمدة عشرين عاماً لادارة هذا المرفق والذي ستصب مشاريعه المستقبلية في خدمة قطاع الشباب من خلال استحداث قاعات رياضية جديدة، وجعلها مركز اجتماعي اشوري ثقافي، رياضي وترفيهي، اضافة الى استضافة الجمعية مؤقتاً لطلبة كلية مار نرساي الاشورية منذ بداية العام المقبل ولحين الانتهاء من تشييد الكلية في منطقة  Horsley Park .


استحداث معهد لاهوتي لكنيسة المشرق الاشورية في سيدني

ومع بدأ اعمال بناء كلية مار نرساي في شهر شباط من عام 2010 بخطة استيعابية اولية لطلاب يصل عددهم بين 600- 700 طالب، فأن الكنيسة قد باشرت ومنذ فترة لتاسيس معهد كهنوتي للدراسات اللاهوتية، الفلسفية، التاريخية والاجتماعية، حيث عملت الكنيسة على الاتصال المباشر بمجوعة منتخبة من اساتذة جامعات برتبة بروفسور من جامعات لندن والهند اضافة الى جامعة سيدني ومكواري للمحاضرة في المعهد الذي سيكون معترفاً به من قبل الحكومة الاسترالية.

يهدف المعهد الى تعريف الدارسين بإيمان وتراث كنيسة المشرق ولاهوتها العظيم والاهتمام بالجانب الروحي، اضافة الى تاصيل روح الانتماء والهوية للدارسين للكنيسة والأمة الآشورية.

ولمواكبة طلابنا أكثر وأكثر، فهناك طلاب لا يسعون الى الدخول الى الحياة الجامعية ولهم الرغبة في الانخراط في دورات مركزة من اجل ايجاد فرص عمل مباشرة، لذلك تسعى الكنيسة على استحداث قسم في كلية مار نرساي لافتتاح TAFE = Technical and Further Education  وهي معاهد مهنية توفر كورسات خاصة للطلاب في مختلف الجوانب من اجل المساعدة في التوظيف.


حضانة اطفال تبصر النور

ثم تحدث عن انتهاء الكنيسة من تشييد مبنى  حضانة الاطفال Childcare  في شارع Polding  حيث تم التسجيل به بطاقته الاستيعابية القصوى،قبل عملية افتتاحه، ليشغل ثلاثين طفلا اماكنهم فيه.

ومع بروز حاجة العوائل الى مراحل تمهيدية تعليمية، سيشهد العام المقبل افتتاح صفوف تمهيدية Preschool لغرض اعداد الطلاب للمدارس، في نفس مدرسة القديس ربان هرمزد وبذلك ستشمل مدرسة القديس ربان هرمزد للعام المقبل ومع مغادرة كلية مار نرساي المراحل التالية:

Preschool
Kindergarten
Primary School

وشكر غبطته ابناء الرعية على سخائهم الدائم من خلال تبرعاتهم ودعمهم لانجاز المشاريع الكنسية المختلفة في داخل استراليا، دون نسيان دورهم في دعم اخوتهم في العراق ودول الجوار عبر منظمة ACERO الخيرية وغيرها، وهم بذلك ينقلون صورة مشرقة لآشوري استراليا ليكونوا محطة اعجاب لآشوري العالم.











ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.